ارشيفية
ارشيفية


انخفاض مستوى الأشعة الكونية  في أدنى مستوى لها خلال 6 سنوات

حنان عز الدين

الثلاثاء، 26 يوليه 2022 - 02:28 م

سجل أحدث قياس لمستوى  الأشعة الكونية في أعلى الغلاف الجوي لكوكبنا بتاريخ 23 يوليو 2022 وتبين أنها تنحسر بسرعة وفي أدنى مستوى لها خلال 6 سنوات. 

وأكد خبراء الفلك أنه خلال العام الماضي وحده حيث انخفضت مستويات الإشعاع في أعلى الهواء  بأكثر من 15٪  وفقًا لبيانات الرحلات المنتظمة لمناطيد الأشعة الكونية.  

وأفاد الخبراء، هذا التطور  وإن كان مفاجئًا  إلا أنه ليس متوقعًا حيث يقوم النشاط الشمسي بصد الأشعة الكونية القادمة من الفضاء السحيق   فعندما يرتفع أحدهما  ينخفض ​​الآخر منذ عام 2021  بدأت الحياة تدب في الدورة الشمسية 25  بشكل أسرع عما كان يتوقع أدى بدء الدورة الشمسية الجديدة بشكل طبيعي إلى انخفاض في الإشعاع الكوني الذي يصل إلى الأرض.

وأكد خبراء الفلك، قد يبدو هذا غير منطقي للبعض فالتوهجات الشمسية تنتج أيضا إشعاعات ، لكن معظم الإشعاع عالي الطاقة لا يأتي من الشمس ؛ ولكن تأتي من الفضاء السحيق. بشكل عام تمر كل يوم أشعة كونية مجرية من انفجارات مستعرات عظمى ( سوبرنوفا) بعيدة عبر النظام الشمسي.

اقرأ أيضا :- جهاز جيمس ويب يصل للبرودة المطلوبة لكشف الأجسام الكونية | فيديو

عندما تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض ، فإنها تنتج رذاذًا ثانويًا من الإشعاع ، والذي يتم قياسه باستخدام أجهزة استشعار على متن البالون.

إن الشمس تجعل من الصعب على هذه الأشعة الكونية الوصول إلى الأرض. ببساطة ، عندما تكون الشمس نشطة ، يصبح مجالها المغناطيسي أقوى وأكثر تشابكًا، عندها تواجه الأشعة الكونية مشكلة في اختراق الغابة المغناطيسية. أيضًا ، كذلك تتصدى الانبعاثات الكتلية الإكليليه وتمنع الأشعة الكونية ، مما يتسبب في انخفاضات حادة تسمى "تناقصات فوربوش". يمتزج التأثيران معًا لخفض مستويات الإشعاع اليومية.

هناك اهتمام كبير بالأشعة الكونية في الغلاف الجوي، فهناك نقاش بين علماء المناخ حول ما إذا كانت الأشعة الكونية تؤثر على الغطاء السحابي أم لا. (يبدو أن الإجماع ليس كذلك في الغالب) إضافة لذلك تخترق الأشعة الكونية الطائرات أيضًا. 
 
يتوقع أن تصل الدورة الشمسية 25 إلى ذروة نشاطها في العام 2025 ، لذلك من المفترض أن يستمر الاتجاه التنازلي في مستوى الإشعاع الكوني لسنوات قادمة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة